Workshop Screenshot Workshop on conducting damage and risk assessment in progress. September 7, 2022

لقد كانت الفيضانات الجارفة وسيول الأمطار العارمة التي ضربت باكستان منذ يونيو 2022 كفيلةً بغمر ثلُثي هذا البلد المنكوب، مُولدة أزمةً إنسانية شعواء طالت آثارها أكثر من 33 مليون شخص ولحقت جراءها أضرار جسيمة بالتراث الثقافي في باكستان قاطبة.

وفقاً للمؤشر العالمي لمخاطر المناخ، تندرج باكستان ضمن أكثر عشر دول تأثراً بالظواهر الجوية الشديدة رغم أن انبعاثاتها الكربونية تشكل أقل من 1% من المجموع العالمي. وما يفاقم الأضرار المتمخضة عن أزمة الفيضانات الحالية، هو الفيضانات الجليدية المستمرة في باكستان التي سرعان ما تغمر الأجسام المائية المجاورة فور وقوعها، ما يؤدي إلى فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية نتيجة للأمطار.

تؤكد هذه الكارثة المدمرة مرة أخرى الحاجة الملحة إلى الاستعداد للطوارئ ووجود خطة للاستجابة الفعالة لضمان التعامل بمرونة مع الأضرار وقت الأزمات.

Protecting the outer covering (mud slurry) of walls post-rains at Mohenjo Daro World Heritage Site. Photo credit: Zahida Quadri Protecting the outer covering (mud slurry) of walls post-rains at Mohenjo Daro World Heritage Site. Photo credit: Zahida Quadri

وبناء على طلب رسمي من مدرب الإسعافات الأولية للممتلكات الثقافية السيد مير والي شاه، وهو معماري وطالب دكتوراه في جامعة هزارة في باكستان، نظم برنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) ورشة عمل تدريبية متعددة التخصصات عن كيفية تقييم الأضرار والمخاطر ما بعد الأحداث في المواقع المتضررة لحماية التراث الثقافي.

شاركت في هذه الورشة زاهدة القودري من قسم الآثار في دائرة السياحة الثقافية والآثار لدى حكومة إقليم السند، وجافيد حسين من مؤسسة المجتمع السندي في باكستان، ويعمل كلاهما حالياً على تنفيذ تدخلات للاستجابة الطارئة وإدارة مخاطر الكوارث لموقعي ماكلي وموهينجو دارو في باكستان المدرجَيْن في قائمة التراث العالمي، وذلك في إطار مشروع التحالف من أجل الإسعافات الأولية الثقافية والسلام والقدرة على الصمود المشترك بين إيكروم والتحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف). وضمت الورشة أيضاً ممثلين من هيئات إقليمية لإدارة المخاطر ومن وكالة آغا خان للسكن، ما يعزز التنسيق ما بين الهيئات المعنية ويحسن جهود حماية التراث الثقافي في باكستان.

وفر برنامج FAR نماذج تقييم للأضرار والمخاطر المؤثرة بالتراث المنقول وغير المتحرك والأثري وغير المادي على موقعه الإلكتروني وتطبيقه للهواتف، وأتاح هذه النماذج أيضاً للتطبيق العملي وإجراء اختبارات ميدانية وتوثيق الطوارئ في موقعي ماكالي وموهينجو دارو، وتحديداً مسجد كلام، وهو مسجد يعود إلى 150 عاماً شمال باكستان.

Workshop on conducting damage and risk assessment in progress. September 7, 2022وعرَّفت أبارنا تاندون، قائدة برامج أولى في إيكروم، وجوي أمباني استشارية إدارة مخاطر الكوارث في برنامج FAR لدى إيكروم، المشاركين بكيفية تجميع المعلومات المفيدة خطوة بخطوة باستخدام تطبيق إيكروم الجديد لتقييم الأضرار. يتيح التطبيق أتمتة عملية جمع البيانات لتقييم الأضرار والمخاطر لجميع أنواع التراث، ويساعد أيضاً في تقدير التكاليف والموارد ويضمن الاستخدام الفعال للموارد ويحدد بوضوح أولويات التدخلات، للمساعدة بالتالي على التعافي السريع للتراث الثقافي.

ما هي المساعدات التي يقدمها برنامج FAR في الحالات الطارئة؟

يعتبر تقييم الأضرار والمخاطر ما بعد الكوارث فوراً سواء كان ذلك عن بعد أو في موقع الأحداث، مطلباً أساسياً لضمان فعالية الاستجابة. يتخصص برنامج FAR التابع لإيكروم بهذه المنهجية وفي تقديم الدعم للحكومات ومساعدتها في تحديد أولويات التدخلات ما بعد الطوارئ والكوارث.
وبناء على طلبات خاصة من الجهات المتضررة من الدول الأعضاء أو المؤسسات الشريكة لإيكروم، وفي حال وقوع أضرار جسيمة على التراث الثقافي يستعصي على الدولة العضو المتضررة الاستجابة لها، يقدم برنامج FAR ما يلي:

•    تقييم سريع للاحتياجات والأضرار ما بعد وقوع الحادثة، يكون مخصصاً للسياق التراثي المعني المتضرر؛
•    تدريبات، عن بعد أو في الموقع، لفرق المستجيبين للطوارئ والدفاع المدني ومهنيي التراث والخبراء والمتطوعين لإعدادهم لتقديم الإسعافات الأولية للتراث المادي وغير المادي؛
•    بناء القدرات فيما يخص التخطيط والتنفيذ لعمليات التعافي ما بعد الكوارث والأزمات وبناء السلام
•    وضع منهجيات للتنسيق ما بين الهيئات والمؤسسات المختصة؛
•    نشر الموارد وترجمتها.

 

يبحث برنامج FAR عن شركاء في استخدام تطبيق تقييم الأضرار والمخاطر في سياقات مختلفة للطوارئ

تستطيع الدول الأعضاء الراغبة بالحصول على المشورة والدعم الفني التواصل مع برنامج FAR عبر far_programme@iccrom.org